بوابة السعودية
بوابة السعودية مواضيع تهم المواطن والمقيم والزائر.

السعودية تعتزم ضخ 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

تقدمت صحيفة نيويورك تايمز بتقرير يوم الثلاثاء، نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة، تفيد بأن الحكومة السعودية تخطط لإنشاء صندوق بقيمة تقدر بحوالي 40 مليار دولار للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا للصحيفة، تمت مناقشة إمكانية شراكة مع أندريسن هورويتز الأميركية لرأس المال المخاطر ومستثمرين آخرين من قبل ممثلي صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي في المملكة، خلال الأسابيع الماضية.

وأشار التقرير إلى أن ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ناقش مع أندريسن هورويتز إمكانية فتح مكتب للشركة الأميركية في الرياض.

وأفادت الصحيفة أن مسؤولي الصندوق السيادي السعودي ناقشوا أيضًا دور أندريسن هورويتز وكيفية تشغيل الصندوق المزمع إنشاؤه، مع الإشارة إلى أن الخطط قد تتغير.

وأضاف التقرير أن رؤوس الأموال الاستثمارية الأخرى قد تشارك في صندوق الذكاء الاصطناعي بالمملكة، والمتوقع أن يتم تدشينه في النصف الثاني من العام الحالي.

وذكر التقرير أن الممثلين السعوديين أوضحوا للشركاء المحتملين أن المملكة تهتم بدعم مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك شركات صناعة الرقائق ومراكز البيانات.

وحتى الآن، لم يصدر أي تعليق من صندوق الاستثمارات العامة أو أندريسن هورويتز استجابةً لطلبات التعليق من رويترز.

وفي الشهر الماضي، وصف الرميان المملكة بأنها مركز محتمل لنشاط الذكاء الاصطناعي خارج الولايات المتحدة، مشيرًا إلى مواردها الطاقوية وقدرتها التمويلية، وأكد أن المملكة لديها الإرادة السياسية والموارد المالية الكافية لتعزيز تطوير التكنولوجيا في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.